تانوية أبي العباس السبتي

تانوية أبي العباس السبتي طنجة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هي الانثروبولوجيا ؟ Oالجزء الأولO

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M£D☼~X
عضومبتدأ
عضومبتدأ


ذكر عدد المساهمات : 7
تاريخ الميلاد : 17/02/1994 تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 22
الموقع : http://best--boy--big.skyrock.com/

مُساهمةموضوع: ما هي الانثروبولوجيا ؟ Oالجزء الأولO   الثلاثاء 09 فبراير 2010, 14:03

ما هي الانثروبولوجيا ؟

الجزء الأول

مقدمة لا بد منها : لم تكن ألانثروبولوجــيا مُنذ نزعتها ألاولى في القرن الثامن عشر قد أحدثت دوياً عالياً في الاوساط العلمية، نتيجة عدم توفر الإمكانيات والمستلزمات الكافية لاستقلاليتها. أو لربما قدرها المحتوم الذي جعلها تشابهُ علم الإجتماع إلى الحد الذي لا يستطيع الباحث التمييــــز بينهما كعلمين منفصلين عن بعضهما.مما أدى إلى عدم ألاهتــمام بها كسائر العلوم الاخرى.على الرغم من أن القرن الثامن عشر، يعتبر نقطة الإنطلاقة التي سارت بها الانثروبولوجيا. إلا أنه لم يمثلها تمثيلاً حقيقيا.
كثيراً ما يتردد " وخاصة ونحن في القرن الواحد والعشرون" الحديث عن ألانثروبولوجــيا وبحوثها التي بدأت تزخر بها مكتباتنا اليوم.
إلا أنها لم ترَ النور بين طلابنا ومثقفينا، او لعل البعض منا لم يعرف ما هي الانثروبولوجــيا ؟ أو بالاحرى لم يسمع بها سابقا، وهذا بالطبع ناتجٌ عن شحة الكتب التي تعّرف الانثروبوجــيا من جهة، وتجاهلنا لهذا العلم- وإفتقار جامعاتنا له من الجهة أخرى.
شهدَ القرن العشرين ظهوراً رائعــاً للانثروبولوجيا آثار إنتباه المثقفين والباحثين والمهتمين بالعلوم الإجتمــاعية. وهذا الظهور تمثل بمؤلفات العديد من عباقرة الانثروبولوجــيا ومنهم : البروفيسور آدم كوبر، وتالكوت بارسونز، وبرجس ولوك، وأميل دروكايم، والعلامّــة راد كلف براون، ومالينوفسكي.
لقد كانَ لظهور هؤلاء العباقرة في القرن العشرين أثراً بالغا في ألاوساط العلمية، حيث إستطاعوا أن يحدثوا تغييراً جذرياً أو نقلة مرحلية أفاقت ألانثروبولوجــــيا من رقدتها، وأخرجتها من ظلامها الدامس.
أما من عباقرتنا العرب فتمثلت نهضة ألانثروبولوجـــيا بأسماء عباقرة كثيرين ومنهم: د. قيس النوري، ود. شاكر مصطفى سليم، ود. علي الوردي. وآخرين.
وبذكري للدكتور علي الوردي سيعترض هنا مُعترض أو سائل ويقول : إن الدكتور علي الوردي عالمُ أجتماع ؟ فما إرتباطهُ بالإنثروبولوجـــيا ؟.
في حقيقة ألامر إننا نوافق هذا الاعتراض، لكننا نود أن نشيرَ إلى أن مؤلفاتَ الوردي كانت ذات صبغة أو طابع انثروبولوجي أكثر مما هو سوسيولوجي.فالإنصـاف يحتم علينا أن نعتبر الدكتور علي الوردي باحثٌ أجتماعي وانثروبولوجي بوقتٍ واحد، وهذا يظهر بوضوح لدى المتتبع لمؤلفات الوردي.


عدل سابقا من قبل M£D☼~X في الثلاثاء 09 فبراير 2010, 14:50 عدل 16 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://best--boy--big.skyrock.com/
 
ما هي الانثروبولوجيا ؟ Oالجزء الأولO
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تانوية أبي العباس السبتي  :: علوم الحياة و الأرض-
انتقل الى: